القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يؤتر التدخين على مرضى الربو ؟ الجواب الشافي

يعتبر التدخين سببًا قويًا لحدوث أعراض الربو ، حتى لو كان تدخين سلبيا ( استنشاق دخان المنبعت من شخص آخر يدخن  ) , فدخان السجائر يهيج بطانة المسالك الهوائية الشيء الذي يسبب ضيقا في التنفس وهذا ينطبق أيضا على الأشخاص البالغين ، وخاصتا الأطفال .

التدخين و الربو


ما العلاقة بين التدخين والربو؟


من المعلوم أن دخان السجائر أو دخان التبغ يضر بجسمك من نواحٍ عديدة ، لكنه يضر بشكل خاص بالجهاز التنفسي ، حيت أن الممرات الهوائية لدى الشخص المصاب بالربو تكون حساسة للغاية ويمكن أن تتفاعل مع العديد من الأشياء أو "المحفزات" التي تكون من أسباب حدوث أعراض الربو . 


ماذا يحدث إذا كنت تدخن و أنت مصاب بالربو؟


عندما يستنشق الشخص المدخن للتبغ ، تستقر المواد المهيجة لدخان السيجارة على البطانة الرطبة للممرات الهوائية فيؤدي ذلك في الغالب إلى حدوث نوبات الربو ، لأن رئتا الأشخاص المصابين بالربو تكونان جد متحسستان للمهيجات التي تمر عبر المسالك الهوائية .

يتسبب دخان التبغ أيضًا في إتلاف النتوءات الصغيرة التي تشبه الشعر في الشعب الهوائية والتي تسمى "الأهداب". عادتا تزيل هذه الأهداب الغبار والمخاط من الممرات الهوائية و عند فقدانها تزداد إفرازات الرئتين للمخاطة وبالتالي تراكمها هي و المواد المهيجة الأخرى في الشعب الهوائية مما يزيد الأمر خطورة على المصاب بالربو .

شاهد فيديو توضيحي عن الأهداب الرئوية :

دون أن ننسى أن دخان التبغ يحتوي أيضًا على العديد من المواد المسببة للسرطان ("المواد المسرطنة " مثل القطران) ، تترسب هذه المواد في الرئتين ويمكن أن تسبب أمراض الرئة مثل سرطان الرئة وانتفاخ الرئة.


ما هي آثار الربو من التدخين السلبي؟


الدخان غير المباشر هو مزيج من دخان سيجارة مشتعلة ودخان زفير من المدخن. قد يكون استنشاق دخان غير مباشر (يسمى أيضًا الدخان السلبي أو دخان التبغ البيئي) الناتج عن تدخين شخص آخر أكثر ضررًا من تدخين بنفسك ، فالدخان الذي ينتج عن إحتراق السيجارة  يحتوي على مواد ضارة (القطران وأول أكسيد الكربون والنيكوتين وغيرها) أكثر من الدخان الذي يستنشقه المدخن.

من المرجح أن يصاب البالغون والأطفال الذين يعيشون مع المدخن بأمراض الجهاز التنفسي ، فالأطفال معرضون للخطر بشكل خاص لأن رئتيهم أصغر حجما ولا تزال في طور النمو، عند إذن يؤدي التعرض للتدخين غير المباشر إلى تراجع وظائف الرئة وحدوث أعراض التهاب مجرى الهواء مثل السعال ، صفير الصدر و زيادة إنتاج المخاطة ، خاصة عند الأطفال.

فهذه الفئة العمرية المصابة بالربو حساسون بشكل خاص للتدخين غير المباشر وهم أكثر عرضة للإصابة بأعراض الربو بمجرد تعرضهم للتدخين غير المباشر الشيء الذي يرفح من إحتمال إصابتهم كذلك بعدوى الرئة والجيوب الأنفية ، فتصبح أعراض الربو أسوأ ويصعب السيطرة عليها.

طرق تقليل التعرض للدخان :


إذا كنت تدخن ، فأقلع لنفسك ولأطفالك ، إذا كان زوجك / زوجتك أو أحد أفراد عائلتك يدخنون ، ساعدهم على فهم مخاطر التدخين وشجعهم على الإقلاع عن التدخين في أقرب وقت ، فهناك العديد من البرامج والطرق التي تساعدك على تقليل التعرض لدخان السجائر ، مثلا :

  • لا تسمح بالتدخين في منزلك أو سيارتك.
  • لا تسمح لطفلك الاقتراب من المدخن .
  • تجنب الأماكن العامة التي تسمح بالتدخين.

هل يؤثر التدخين على الجنين ؟


يؤذي التدخين كلا من الأم وطفلها الذي لم يولد بعد ، فإلى جانب الإضرار برئتي الأم بشكل مباشر ، فإن النيكوتين ، والمادة المسببة للإدمان في منتجات التبغ وغيرها من المواد ، تنتقل عبر مجرى دم الأم وتذهب مباشرة إلى الجنين ، الشيء الذي يحعل هذا الأخير أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي وأكثر عرضة للإصابة بالربو بعشر مرات: وكذالك تعرضه أي الجنين للتدخين السلبي خلال الحمل يسبب انخفاض في وزنه ، الولادة المبكرة  و متلازمة موت الرضع المفاجئ لأن جسم المرأة يمتص الدخان المنبعة ليصل إلى المشيمة التي يستمد منها الجنين غدائه

( المصدر : المركز الطبي الأكاديمي Cleveland Clinic )

شاهد فيديو عن خطورة التدخين أثناء الحمل :

 


 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات