القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على الفرق بين الحساسية والربو؟

تتشابه الحساسية والربو ، حيث يتميز كلاهما بردود فعل تجاه مواد خارجية ، مثل حبوب اللقاح أو الغبار أو وبر الحيوانات . يكمن الاختلاف بين الحساسية والربو في موقع التفاعل. إذا حدث رد فعل في أنفك ، فسوف تعاني من احتقان وعطس أما إذا حدث رد الفعل في رئتيك ، فستواجه نوبة ربو مثل السعال والصفير وضيق التنفس.

لا يوجد مؤشر واضح لسبب إصابة بعض الأشخاص بالحساسية ولماذا يعاني البعض من الربو. رغم ذلك ، يعتقد الباحثون أن التاريخ الوراثي يحدد ما ستحصل عليه ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المستمرة ، مثل حمى القش ، معرضون لخطر الإصابة بالربو ، لذلك من المهم علاج الحساسية لديك في وقت مبكر.

تعرف على الفرق بين الحساسية والربو؟


ما هو الربو ؟


الربو مرض طويل الأمد يصيب الأطفال والبالغين. تصبح الممرات الهوائية في الرئتين ضيقة بسبب الالتهاب وشد العضلات حول الممرات الهوائية الصغيرة. هذا يسبب أعراض الربو مثل السعال ،وضيق التنفس وضيق الصدر. هذه الأعراض متقطعة وغالبًا ما تكون أسوأ في الليل أو أثناء التمرين. يمكن أن تؤدي المحفزات الشائعة الأخرى إلى تفاقم أعراض الربو. تختلف المحفزات من شخص لآخر ،.

أسباب الربو عند الأطفال

تشمل المحفزات الشائعة ما يلي :

  • التهابات مجرى الهواء : وهذا يشمل نزلات البرد والالتهاب الرئوي والتهابات الجيوب الأنفية.
  • مسببات الحساسية : قد يكون طفلك مصابًا بالحساسية تجاه أشياء مثل الصراصير وعث الغبار والعفن ووبر الحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح.
  • المهيجات : أشياء مثل تلوث الهواء ، والمواد الكيميائية ، والهواء البارد ، والروائح ، أو الدخان ..
  • ممارسه الرياضة : يمكن أن تؤدي إلى التنفس بسرعة والسعال وضيق الصدر.
  • ضغط عصبى : يمكن أن يجعل طفلك يضيق في التنفس ويزيد من أعراضه سوءًا.


أعراض الإصابة بالربو عند الأطفال



يمكن أن تتراوح علامات الربو عند الأطفال من السعال المستمر لأيام أو أسابيع إلى عدم القدرة المفاجئة والمخيفة على التنفس بشكل فعال. تشمل العلامات الشائعة ما يلي:
  • السعال وخاصة في الليل
  • صوت صفير خاصة عند الزفير
  • صعوبة في التنفس أو التنفس السريع الذي يتسبب في شد الجلد حول الضلوع أو الرقبة بإحكام .
  • ضيق صدر
  • نزلات البرد المتكررة التي تستقر في الصدر
ملاحظة :
قد يعاني طفلك من واحد فقط من هذه الأعراض أو العديد منها. حيث قد تعتقد أنه مجرد نزلة برد أو حتى التهاب شعبي. ولكن إذا تكررت الأعراض ، فقد يحين الوقت لرؤية أخصائي مرض الربو .

الفرق بين الحساسية والربو



ما هي حساسية الصدر؟


عندما يكتشف الجسم مادة مسببة للحساسية ، فإنه يحاول رفضها عن طريق إنتاج الأجسام المضادة والمواد الكيميائية ، مثل الهيستامين. يتسبب هذا الأخير في التهاب الشعب الهوائية وتضييقها ، كما يتسبب في إفراز الجسم للمخاط للمساعدة في طرد مسببات الحساسية.

نتيجة لذلك ، تصبح المسالك الهوائية أضيق. عندما يتنفس الشخص من خلال المسالك الهوائية الضيقة ، حيث يتم دفع الهواء عبر مساحة أصغر من المعتاد ، ويمكن أن ينتج عن ذلك صوت صفير.

أعراض الحساسية الصدرية ؟


السعال هو العرض الرئيسي لكل من التهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب الشعب الهوائية التحسسي. في حالة التهاب الشعب الهوائية الحاد ، عادةً ما يختفي السعال بعد بضعة أيام أو أسابيع. بينما يمكن أن يستمر سعال التهاب الشعب الهوائية المزمن لعدة أسابيع أو شهور.

ملاحظة :
عندما تسعل ، ستخرج سائلًا لزجًا سميكًا يسمى المخاط ، يمكن أن يكون المخاط أصفر أو أخضر. عادة ما يكون مخاط التهاب الشعب الهوائية المزمن واضحًا أو أبيضًا.

بصرف النظر عن السعال ، فإن التهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب الشعب الهوائية البسيط له أعراض مختلفة.

أنواع حساسية الصدر :

هناك نوعين من الحساسية الصدرية حيت تتميز كل واحدة ب :

الحساسية الشديدة :

  • السعال الذي يستمر لعدة أسابيع أو حتى شهور
  • سعال ينتج عنه مخاطً أبيض
  • أزيز في الصدر
  • ضغط أو ضيق في الصدر
  • إعياء

الحساسية البسيطة أو الخفيفة :

  • السعال الذي يستمر بضعة أيام أو أسابيع
  • ينتج عن السعال مخاط أصفر أو أخضر
  • حُمى
  • قشعريرة

الاختبارات المميزة بين الربو والحساسية الصدرية :

كيف يشخص مرض الربو ؟


سيناقش طبيبك معك تاريخك الطبي و سيقوم أيضًا بإجراء فحص جسدي. قد تحتاج إلى اختبار وظائف الرئة ، والذي يمكن إجراؤه بسهولة في العيادة. كما قد يطلب منك أيضا اختبارات أخرى ، مثل اختبارات الدم أو تصوير الصدر . والأشعة السينية.

كيفة تشخيص الحساسية الصدرية ؟


سيُجري طبيبك فحصًا بدنيًا ويسألك عن تاريخك الطبي وأعراضك. قد يسأل طبيبك:
  1. منذ متى وأنت تسعل؟
  2. كم مرة تسعل؟
  3. هل تسعل أي مخاط؟ ما هو لون المخاط؟
  4. هل تدخن؟ منذ متى وأنت تدخن؟
  5. هل تتواجد في كثير من الأحيان حول شخص يدخن؟
  6. هل أصبت مؤخرًا بعدوى تشبه عدوى البرد أو الإنفلونزا؟
  7. هل تتعرض لأبخرة كيميائية أو غبار في العمل؟ ما أنواع المواد الكيميائية التي تتعرض لها؟
سيستمع طبيبك أيضًا إلى رئتيك باستخدام سماعة الطبيب. قد تخضع لاختبارات أخرى لالتهاب الشعب الهوائية التحسسي ، مثل:
  1. اختبارات البلغم. سيقوم طبيبك بفحص عينة من المخاط الذي تسعله لمعرفة ما إذا كان لديك عدوى أو حساسية.
  2. الأشعة السينية الصدر. يبحث اختبار التصوير هذا عن أي نمو أو مشاكل في رئتيك.
  3. اختبار وظائف الرئة. ستنفخ في جهاز يسمى مقياس التنفس لترى مدى قوة رئتيك ومقدار الهواء الذي يمكنها حمله.

علاج الربو وعلاج الحساسية :



في كلتا الحالتين ، من المهم التعرف على ما يثير ردود الفعل. إذا كنت مصابًا بالربو ، فقد يكون سبب ذلك الغبار أو وبر الحيوانات الأليفة أو العفن. أشياء مماثلة يمكن أن تسبب الحساسية ، ويمكن أن تتغير مع تغيرات الفصول .

علاج الحساسية :

يمكن علاج الحساسية بلقطات الحساسية. تعالج هذه الحقن الحساسية عن طريق التقليل التدريجي من استجابة الجهاز المناعي لبعض مسببات الحساسية. تعمل الحقن باستخدام طريقة علاج تُعرف باسم العلاج المناعي ، والتي تُدخل جرعة صغيرة من المواد المسببة للحساسية إلى نظامك بمرور الوقت. يساعد هذا الجهاز المناعي في بناء القدرة على التحمل لمسببات الحساسية بمرور الوقت ، وبالتالي تقليل الأعراض.

علاج الربو :

يمكن علاج الربو بالأدوية التي يتم إعطاؤها من خلال جهاز الاستنشاق ، الذي يأخذ الدواء مباشرة إلى رئتيك والمسالك الهوائية حيث تحدث تفاعلات الحساسية. تعتبر أجهزة الاستنشاق هذه مفيدة بشكل خاص لأنها سريعة المفعول في حالات الطوارئ مثل نوبات الربو.

نصائح لتخفيف أعراض الربو و الحساسية لذيك :


اعرف الأشياء التي تحفز أعراض الحساسية والربو التي تصاب بها وتعلم كيفية الحد من تعرضك لها. تعاون مع طبيبك لمعرفة العلاج الأمثل للسيطرة على تلك الأعراض وتابع معه بانتظام.
قد تتغير أعراض الحساسية والربو مع مرور الوقت، لذا فأنت تحتاج إلى تعديل علاجك وفقًا لذلك. تعرف على العلامات التي تشير إلى احتمالية تزايد أعراض الربو لديك ومعرفة ما الذي يجب فعله حينها.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات